هنا عشت و من هذا الطريق سلكت و لأنها الحياة رحلت

الجمعة، 26 فبراير، 2010

الجودة

فرق الجودة ومهام كل فريق
أحمد التازى ـ رئيس الدعم الفنى جنوب الجيزة
1 ـ فريق قيادة التطوير والجودة وعليه .......
** متابعة الآداء لكل الفرق
** وضع الخطة الشاملة للتطوير الجودة فى المدرسة
** تشكيل جميع الفرق الأخرى وهى
2 ـ فريق التهيئة والاستعداد وعليه
** وضع خطة إجرائية للتهيئة والاستعداد
** نشر ثقافة الجودة وعمل الملصقات والمطبوعات وأناشيد
** يفضل أن يكون أعضاء هذا الفريق من جميع مدرسى المجالات المختلفة .
3 ـ فريق قيادة التقييم الذاتى وعليه ..
** عمل الخطة الإجرائية للتقييم الذاتى .
** متابعة تدريب المختصين بالتقييم الذاتى فى فرق المجالات التسعة وينم التدريب على يد فريق التدريب والجودة .
** يتولى نصف الفريق المجال الرئيسى القدرة المؤسسية (الرؤية والرسالة ـ القيادة والحوكمة ـ الموارد البشرية والمادية ـ المشاركة المجتمعية ـ توكيد الجودة والمسائلة )
ويقوم بتوزيع استبيانات القدرة المؤسسية على الفئات المستهدفة ثم جمعها وتوزيعها على المجموعة المختصة بعمل التقييم الذاتى والمصفوفة فى فرق مجالات القدرة المؤسسية
** نصف الفريق الثانى يتولى الفاعلية التعليمية ( فريق المتعلم ـ فريق المعلم ـ فريق المنهج المدرسى ـ فريق المناخ التربوى ) ويقوم بتوزيع استبيانات القدرة المؤسسية على الفئات المستهدفة ثم جمعها وتوزيعها على المجموعة المختصة بعمل التقييم الذاتى والمصفوفة فى فرق مجالات الفاعلية التعليمية .
** نفس المجموعتين عليهما متابعة الأداء فى التقييم الذاتى ( استبيانات ومقابلات وملاحظات ...... فى المجالات التسعة وذلك من خلال خطة متابعة وتقارير متابعة ومحاضر اجتماعات )
** بعد االأنتهاء من التقييم الذاتى على كل مجموعة من المجموعتين عمل التقرير النهائى للتقييم الذاتى وذلك بعد أخذ تقرير مصغر من القائم بالتقييم الذاتى فى فرق المجالات التسعة .


** نفس المجموعتين بعد الانتهاء من التقرير النهائى للتقييم الذاتى عليما متابعة الأداء فى تنفيذ خطط التحسين والتى وضعتها فرق المجالات التسعة لمعالجة فجوات الأداء وذلك من خلال الاجتماعات وتقارير المتابعة .
4 ـ فريق وحدة التدريب والجودة
** وضع خطة التدريب طبقاً للفئات المختلفة فى المدرسة .
** تجهيز وإعداد مادة التدريب لكل فئة .
** القيام بعمل محاضرات وورش عمل
5 ـ فرق المجالات التسعة
** فريق الرؤية والرسالة { ملف } 2%
** فريق القيادة والحوكمة { ملف } 9%
30% ** فريق الموارد البشرية والمادية { ملف } 7%
** فريق المشاركة المجتمعية { ملف } 5%
** فريق توكيد الجودة والمسائلة { ملف } 7%
** فريق المتعلم { ملف } 24%
70% ** فريق المعلم { ملف } 23%
** فريق المنهج المدرسى { ملف } 13%
** فريق المناخ التربوى { ملف } 10%
والجداول التالية تبين كيفية توزيع أعضاء الفرق المختلفة






م الاســـــــم الوظيفة المهام المهارات التوقيع
1 مدير إدارة رئيس الفريق حسن القيادة
2 وكيل أ نائب الرئيس
متابعة التنفيذ
فى مجال القدرة المؤسسية تنسيق العمل
3 م.أ عربى حسن التصرف
فى العمل
4 م . أ فرنسى
5 م لغة انجليزية
6 م لغة فرنسية مسئول التدريب تحديد التدريب
7 م . فيزياء مسئول التطور
التكنولوجى استراتيجيات التعلم
8 م حاسب آلى
9 م فرنسى متابعة التنفيذ
فى مجال الفعالية التعليمية حسن التصرف
فى العمل
10 م. أ أحياء
11 م أ انجليزى
12 وكيل متابعة شئون العاملين جمع الإحصائيات
13 وكيل متابعة الأنشطة جمع الأنشطة
14 اخصائى
اجتماعى أعمال مجلس
الأمناء والآباء علاقات عامة داخلية وخارجية
15
16 سكرتير النواحى المالية معلومات مالية
17 مجلس الأمناء المشاركة بالرى والعمل علاقات عامة
18 أولياء
أمور المشاركة بالرى
والعمل علاقات عامة
19 علاقات عامة
20 المجتمع
المحلى المشاركة بالرى
والعمل علاقات عامة
21 علاقات عامة
22 ممثلون
عن
الطلاب المشاركة بالرى
والعمل فكر الشباب ونشاطه
23
24
محافظة الجيزة
مديرية التربية والتعليم بالجيزة
إدارة جنوب الجيزة التعليمية
مدرسة فريق قيادة التطوير والجودة
رئيس فريق قيادة التطوير
مدير إدارة المدرسة
.................................................................................................................................................................




محافظة الجيزة
مديرية التربية والتعليم بالجيزة
إدارة جنوب الجيزة التعليمية
مدرسة
فريق التهيئة والاستعداد
1 الاســـــــم الوظيفة المهام المهارات التوقيع
2 وكيل ثانوى رئيس الفريق القيادة
3 م . مجال صناعى
تنفيذ
خطة
التهيئة
والاستعداد
كل فى
تخصصه الجانب الفنى
4 م . تربية فنية الجانب الفنى
5 م. تربية موسيقية الاستعداد الموسيقى
6 م.تربية زراعية تنسيق لحدائق
7 م.اقتصاد منزلى الجانب الفنى
8 م.اقتصاد منزلى الجانب الفنى
9 تربية رياضية التنظيم
10 اخصائى صحافة الثقافة والاعلام
11 سكرتيرالمدرسة الدعم المالى
12 أمين توريدات الاتصال الخارجى
13 أمين معمل علوم جمع المعلومات
14 ممثل مجلس الأمناء المشاركة بالرأى والعمل المساهمة المجتمعية
15 ممثلون عن
مجلس
الآباء المشاركة بالرأى المساهمة المجتمعية
16
17
18 ممثلون
عن
الطلبة المشاركة بالرأى والعمل العمل بجدية
وإتقان
19
20
رئيس الفريق
رئيس فريق قيادة التطوير
مدير إدارة المدرسة
......................................................................................................................................................................
محافظة الجيزة
مديرية التربية والتعليم بالجيزة
إدارة جنوب الجيزة التعليمية
مدرسة
فريق قيادة التقييم الذاتى
م الاسم الوظيفة المهمة المهارات التوقيع
1 مدير إدارة المدرسة رئيس الفريق القيادة
2 وكيل ث متابعة الأداء وإعداد خطة التقييم الذاتى القيادة
3 وكيل متابعة الانشطة القيادة
4 م.أ عربى توزيع استبيانات
القدرة المؤسسية
على المستهدفين
وجمعها وإعطائها
للتقييم الذاتى فى
كل مجال ومتابعته
ثم متابعة خطط التحسين
حسن إدارة العمل
5 م . أ فرنسى
6 م لغة انجليزية
7 معاون ش طلبة
8 م أ أحياء توزيع استبيانات
الفعالية التعليمية
على المستهدفين
وجمعها وإعطائها
للتقييم الذاتى فى
كل مجال ومتابعته
ثم متابعة خطط التحسين
حسن إدارة العمل
9 م فرنسى
10 م لغة إنجليزية
11 معاون ش طلبة
12 م لغة فرنسية التدريب تبسيط المعلومات
13 ممثل مجلس الأمناء المشاركة بالرأى
والعمل المساهمة المجتمعية
14 ممثلون عن
مجلس الآباء المشاركة بالرأى
والعمل المساهمة المجتمعية
15
16
17 ممثلون
عن الطلبة المشاركة بالرأى
والعمل العمل بجدية
وإتقان
18
19
رئيس فريق قيادة التطوير
مدير إدارة المدرسة
....................................................................................................................................................
محافظة الجيزة
مديرية التربية والتعليم بالجيزة
إدارة جنوب الجيزة التعليمية
مدرسة


{ 1 } فريق الرؤية والرسالة


م الاسم الوظيفة المهمة التوقيع
1 م 0أ لغة عربية رئيس الفريق
إعداد الخطة
2 اخصائى اجتماعى تسجيل الاجتماعات
3 م لغة عربية تقييم ذاتى بالمقابلات
أو الملاحظة
وكتابة تقرير
4 م لغة عربية
5 م لغة انجليزية عمل التقييم الذاتى بالاستبيانات وعمل المصفوفة وكتابة تقرير


6 م رياضيات
7 م لغة عربية المعلومات الكمية والكيفية
( محتويات الملف )
8 ممثل مجلس الأمناء المشاركة بالرأى
والعمل
9 ممثلون عن
مجلس الآباء المشاركة بالرأى
والعمل
10
11
12 ممثلون
عن الطلبة المشاركة بالرأى
والعمل
13
14


بعد الانتهاء من التقييم الذاتى الفريق يقسم إلى فرق بعدد الفجوات وكل يعد خطة تحسين للفجوة وتنفيذها
رئيس الفريق
رئيس فريق قيادة التطوير
مدير إدارة المدرسة
محافظة الجيزة
مديرية التربية والتعليم بالجيزة
إدارة جنوب الجيزة التعليمية
مدرسة


{ 2 } فريق القيادة والحوكمة


م الاسم الوظيفة المهمة التوقيع
1 وكيل أ رئيس الفريق
2 م تاريخ
فريق وحدة التدريب
والجودة
3 م لغة عربية
4 م لغة إنجليزية
5 م لغة فرنسية
6 اخصائى نفسى
7 م أ أحياء عمل التقييم الذاتى بالاستبيانات وعمل المصفوفة وكتابة تقرير


تقييم ذاتى بالمقابلات أو الملاحظة
وكتابة تقرير
8 م جغرافيا


9 اخصائي اجتماعي
10 اخصائى نفسى
11 أمينة مكتبة المعلومات الكمية والكيفية
( محتويات الملف )
12 م تاريخ


بعد الانتهاء من التقييم الذاتى الفريق يقسم إلى فرق بعدد الفجوات وكل يعد خطة تحسين للفجوة وتنفيذها
رئيس الفريق
رئيس فريق قيادة التطوير 
مدير إدارة المدرسة
...................................................................................................................................................

محافظة الجيزة
مديرية التربية والتعليم بالجيزة
إدارة جنوب الجيزة التعليمية
مدرسة




{ 3 } فريق الموارد المادية والبشرية


م الاسم الوظيفة المهمة التوقيع
1 وكيل ش الطلبة رئيس الفريق
2 م جغرافيا تدريب على المخاطر
3 م رياضيات عمل التقييم الذاتى بالاستبيانات وعمل المصفوفة وكتابة تقرير


تقييم ذاتى بالمقابلات أو الملاحظة
وكتابة تقرير
4 م حاسب آلى
5 م مجال صناعى


6 م مجال زراعى
7 م تربية رياضية
8 أمينة معمل المعلومات الكمية والكيفية
( محتويات الملف )
9 اخصائى مكتبة


بعد الانتهاء من التقييم الذاتى الفريق يقسم إلى فرق بعدد الفجوات وكل يعد خطة تحسين للفجوة وتنفيذها


رئيس الفريق
رئيس فريق قيادة التطوير
لاحظ أن .. مدير إدارة المدرسة
*** فرق المجالات الأخرى بنفس توزيع المهام
*** لامانع من تكرار المدرس فى أكثر من فريق على أن يقوم بهمة واحدة ونفس العمل
** كل مدرسة توزع الفرق حسب أعداد العاملين فيها .
...............................................................................................................................
محافظة الجيزة
مديرية التربية والتعليم بالجيزة
إدارة جنوب الجيزة التعليمية
مدرسة




فريق متابعة الأداء فى خطط التقييم الذاتى ثم خطط التحسين المدرسى
فى مجالات الفعالية التعليمية


م الاسم الوظيفة المهمة التوقيع
1 وكيل أ رئيس الفريق
2 م أ أحياء إعداد خطة متابعة الأداء فى التقييم الذاتى
وعمل التقرير النهائى للتقييم الذاتى
ومتابعة الأداء فى
خطط التحسين
3 م فرنسى
4 م لغة إنجليزية
5 م فلسفة
6 مجلس الأمناء
7 ممثلون عن
مجلس الآباء
8
9
10 ممثل الطلاب


رئيس الفريق
رئيس فريق قيادة التطوير
مدير إدارة المدرسة
(( لاحظ أن فريقى المتابعة هم نفس المجموعتين فى فريق قيادة التقييم الذاتى القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية ))
.......................................................................................................................................................
محافظة الجيزة
مديرية التربية والتعليم بالجيزة
إدارة جنوب الجيزة التعليمية
مدرسة








فريق متابعة الأداء فى خطط التقييم الذاتى ثم خطط التحسين المدرسى
فى مجالات القدرة المؤسسية




م الاسم الوظيفة المهمة التوقيع
1 وكيل ث رئيس الفريق
2 اخصائى نفسى إعداد خطة متابعة
الأداء فى التقييم الذاتى
وعمل التقرير النهائى
للتقييم الذاتى
ومتابعة الأداء فى
خطط التحسين
3 م لغة انجليزية
4 م.أ عربى
5 م . أ فرنسى
6 ممثل مجلس الأمناء المشاركة بالرأى والعمل
7 ممثلون عن
مجلس الآباء المشاركة بالرأى
والعمل
8
9
10 ممثل الطلاب

رئيس الفريق
رئيس فريق قيادة التطوير
مدير إدارة المدرسة
...............................................................................................................................................................
محافظة الجيزة
مديرية التربية والتعليم بالجيزة
إدارة جنوب الجيزة التعليمية
مدرسة


فريق وحدة التدريب والجودة






م الاسم الوظيفة المهمة التوقيع
1 م لغة فرنسية رئيس الفريق
2 م دراسات إعداد خطة التدريب وتدريب الفئات المستهدفة فى المجتمع المدرسى


3 اخصائى اجتماعى
4 م لغة إنجليزية
5 م حاسب آلى
6 اخصائى نفسى





رئيس الفريق
رئيس فريق قيادة التطوير
مدير إدارة المدرسة